كل من هرب بعد القبض عليه أو حجزه أو حبسه احتياطيا بمقتض القانون . وإذا وقعت الجريمة من شخصين فأكثر أو بالتهديد أو بالعنف على الأشخاص أو الأشياء . وإذا وقعت الجريمة باستعمال السلاح أو بالتهديد باستعماله .

من كان مكلفا بحراسة مقبوض عليه أو بمراقبته أو بنقله أو بمرافقته وهرب بإهمال منه  إذا كان الهارب محكوما عليه بعقوبة جناية أو متهما في جناية .

من كان مكلفا بحراسة مقبوض عليه أو مراقبته أو بنقله أو بمرافقته وساعده على الهرب أو سهله له أو تغافل عنه  طبقا للأحكام الآتية :

اذا كان الهارب محكوما عليه .

واذا كان الهارب محكوما عليه أو كان متهما في جريمة عقوبتها الإعدام .

كل موظف عام أو مكلف بخدمة عامة كلف بالقبض على شخص فأهمل في تنفيذ هذا الأمر بقصد معاونته على الفرار من العدالة  .

من مكن مقبوضا عليه من الهرب أو ساعده عليه أو سهله له  . وإذا وقعت الجريمة من شخصين فأكثر بالتهديد أو بالعنف على الأشخاص أو الأشياء أو باستعمال السلاح أو بالتهديد باستعماله

كل من أمد مقبوضا عليه بأسلحة أو بآلات للاستعانة بها على الهرب

من أخفى أو آوى بنفسه أو بوساطة غيره شخصا فر بعد القبض عليه أو متهما في جريمة أو صادرا في حقه أمر بالقبض عليه ، وكذلك كل من أعانه بأية طريقة كانت على الفرار من وجه العدالة مع علمه بذلك  طبقا للأحكام الآتية :

إذا كان من أخفى أو سوعد بالإيواء أو أعين على الفرار من وجه العدالة .

وإذا وقعت الجريمة من شخصين فأكثر بالتهديد أو بالعنف على الأشخاص أو الأشياء أو باستعمال السلاح أو بالتهديد باستعماله

من علم بوقوع جريمة وأعان مرتكبها على الفرار من وجه العدالة بإخفاء دليل من أدلة الجريمة أو بتقديم معلومات تتعلق بها ، وهو يعلم عدم صحتها أو أعانه بأية طريقة أخرى